الأحد، 11 يوليو 2021

البرنامج العلمي والمنهجية المتبعة لمجموعة المدارسات وكيفية إجراء امتحانات إثبات المستوى

 بسم الله الرحمن الرحيم

(( البرنامج العلمي والمنهجية المتبعة لمجموعة المدارسات وكيفية إجراء امتحانات إثبات المستوى )) :


الجزء الاول :

( محطات لابد منها ) :

أولا : الإجابة على أسئلة إثبات المستوى إجبارية لمن أراد الإبقاء على عضويته في المجموعة .

ثانيا : هناك أسئلة دورية للتقويم وبحوث يجب الإجابة عليها ولا يستثنى منها أحد من الأعضاء .

ثالثا : الامتحان سيكون في استمارات تملأ يكتب فيها معلومات العضو من الاسم واللقب وتاريخ ومكان الميلاد وعنوان السكن والولاية ؛ وتوضع معها الإجابة ثم ترسل على بريد المجموعة ولا ترسل إلى المشرفين ولا إلى حساب مدير المجموعة .

رابعا : لا يلزم المشرفون بالإجابة على أسئلة المدارسات إلا إذا طلبوا ذلك من مدير المجموعة  أبي عائشة بلال يونسي فإنهم حينذاك يصبحون ملزمين كغيرهم ويقع عليهم من إلغاء العضوية ما يقع على غيرهم عند امتناعهم عن الإجابة على الأسئلة والامتحانات الإجبارية ويحالون للمتابعة من صفحة المدارسات .

خامسا : المستويات الدراسية مقسمة إلى ثلاثة مستويات ؛ وكل مستوى دراسي مقسم إلى ثلاث مراحل .

سادسا : هناك ثلاث فئات معنية بهذه المدارسات وهم :

١_فئة العوام وهم : (من لم يشتغلوا من قبل بطلب العلم ولم يعرفوا به ) .

٢_فئة طلاب العلم المبتدئين .

٣_فئة طلاب العلم فوق المبتدئين ودون المتوسطين .

وأما الفرات الأخرى من المتوسطين والمنتهين والمتميزين المجتهدين وهم طلبة العلم الكبار فليس هذا المكان الذي يبحثون عنه ؛ ولكن لا تمنعهم من المذاكرة والاستفادة والإفادة ما داموا قد اجتازوا ونجحوا في جميع المستويات فلهم البقاء أو المغادرة ويسقط عنهم كل الشروط والإلزامات . 

 سابعا : من رأى من نفسه عدم القدرة على الالتزام بشروط المجموعة فله أن ينسحب أو يطلب إلغاء عضويته ولكننا لا نحرمه من المتابعة عبر الصفحة الخاصة بالمجموعة وهناك لا يجبر على أي شيء .

ثامنا : الغاية من إنشاء هذه المجموعة هو تخريج طلبة متوسطين يمكنهم مواصلة طلب العلم بأنفسهم وفهم كلام أهل العلم ؛ وكذلك التسهيل على من تعسر عليه الرحلة لطلب العلم ؛ وكذلك التخفيف على علمائنا من كثرة السائلين وتعليم الناس ما يجب عليهم تعلمه مما يسألون عنه دوريا وهو في متناولهم في أصغر المتون العلمية الموصى بمدارستها .

تاسعا : تم قبول بعض الأخوات في مجموعة المدارسات لأن لهن أيضا حق التعلم والتعليم بالشروط الشرعية والضوابط التي ذكرها أيضا أهل العلم ومنها :

١-عدم مراسلة الأعضاء من الرجال لأي سبب كان ومن ثبت عنهم ذلك سواء من الرجال أو النساء فإنه يقام بإلغاء عضويتهم وحظرهم تماما .

٢-الالتزام كغيرهن بشروط المدارسات في هذه المجموعة من الإجابة على الأسئلة والامتحانات الإجبارية .

٣-يسمح لهن بالمشاركة بأسماء مستعارة وكنى وألقاب غير خادشة ولا جارحة مع إطلاع الإدارة على ذلك عن طريق بريد المجموعة الخاص .

عاشرا : سيتم هنا وضع تفصيل للمستويات والمراحل والمتون التي سنتدارسها بحول الله ؛ فمن أراد المشاركة ومواصلة المدارسة معنا فعليه أن يحضر ويراجع المتون المقررة لكل مستوى يريد اجتيازه وتخطيه ؛ ومثال ذلك : فمن أراد أن يلتحق بالمستوى الثاني فعليه بأن ينجح في امتحان المستوى الأول وذلك بأن يكون ضابطا لمحتوى المستوى الأول وما جاء فيه من متون علمية ؛ ومن أراد أن يلتحق بالمستوى الثالث فعليه أن ينجح ويجتاز امتحان المستوى الثاني ؛ ومن أراد أن يدرس بداية من المستوى الأول فما عليه سوى بملء الاستمارة وإرسالها فارغة لنعرف أنه من طلبة المستوى الأول .

عاشرا : الحفظ غير إجباري وإنما من أراد أن يتقيد ويحاسب على الحفظ فعليه بمراسلة مدير المجموعة .

الحادي عشر : يلزم بالحفظ الأعضاء الذين لا يتجاوز سنهم خمسا وعشرين سنة ؛ ويعفى من ذلك من قدم توضيحا مقنعا لمدير المجموعة على بريد المجموعة الخاص وليس على بريد المدير .

الثاني عشر : يمنع منعا باتا مراسلة مدير المجموعة أبي عائشة بلال يونسي على صفحته الشخصية بل جميع مراسلات المجموعة تكون على بريد المجموعة الخاص نفسه وليس إلى أي بريد أو حساب آخر .

الثالث عشر : الدروس ستكون صوتية وتبث على المباشر قدر المستطاع ولا يسمح بتسجيلها  ولا بتنزيلها ولا بنقلها إلى أي صفحة أو أي مكان آخر بل يكتفى بسماعها عن طريق المجموعة أو صفحة المجموعة .

الرابع عشر : هناك صفحة تحمل نفس اسم المجموعة وهي مخصصة لمن لا يمكنهم المواصلة معنا والتقيد بالامتحانات الإجبارية فهناك يمكنهم المتابعة وسماع الدروس والإجابة تطوعا على الأسئلة من باب الدربة والازدياد من العلم  وهذا رابط الصفحة لمن أراد المتابعة مع عدم الالتزام بأي شروط أو قيود :

https://www.facebook.com/modarasat.bilal


 الخامس عشر :  ضبط الشروح والمسائل شرط لأجل الانتقال من مرحلة إلى أخرى ومن مستوى إلى المستوى الذي فوقه .

السادس عشر : الحضور ضروري مع كل بث مباشر لأجل السماع المباشر للمدارسات ؛ ولكن يستثنى من ذلك من راسل إدارة المجموعة وقدم مبررا كالعمل أو غيره من الصوارف والشواغل وقت بث المدارسات المباشرة ؛ فحينها يعفى من المتابعة على المباشر ويسمح له بالسماع في وقت تفرغه مع التزامه بفعل ذلك وعدم تهاونه وتقصيره في تطبيق الشروط . 


 الجزء الثاني : 

(البرنامج التفصيلي للمستويات وما تضمنته من مراحل) :


ملاحظة : بعد نصيحة شيخنا أبي عبد الرحمن عبد المجيد جمعة حفظه الله بأن تكون البداية بمستوى واحد والاكتفاء به ثم ينتقل إلى المستوى الذي بعده فها أنا ذا اضع المستوى الأول بين أيدي أحبتنا في المجموعة تلبية لاقتراح فضيلة شيخنا والتي توافق واقع المجموعة والاعضاء :


المستوى الأول : ويعتمد في الدرجة الأولى على حفظ المسائل وضبط القواعد وهو تلقيني موجه للعمل والتعبد ابتداء ويقل فيه الجانب النظري والتفصيلات الجزئية ؛ وهو مكون من أربعة مراحل :

المرحلة الأولى :

١) رسالة : واجبنا نحو ما أمرنا الله به .

٢) رسالة : الواجبات المتحتمات المعرفة على كل مسلم ومسلمة .

٣) رسالة : شروط لا إله إلا الله .

٤) رسالة : الدروس المهمة لعامة الأمة .

٥) كتاب : النحو الواضح الابتدائي الجزء الأول .

٦) كتاب : الأربعين النووية .

المرحلة الثانية :

١) كتاب : فتاوى اركان الإسلام .

٢) منظومة : الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية .

٣) منظومة : البيقوني في مصطلح الحديث .

٤) منظومة : ابن أبي كف إيصال السالك في أصول الفقه .

٥) كتاب : النحو الواضح الابتدائي الجزء الثاني .

٦) رسالة : ثلاثة الأصول .

المرحلة الثالثة :

١) رسالة : القواعد المثلى في اسماء الله الحسنى .

٢) منظومة : الزمزمي في أصول التفسير (علوم القرآن) .

٣) منظومة : القواعد الفقهية السعدي .

٤) منظومة : تحفة الأطفال في التجويد .

٥) كتاب قواعد الإملاء لعبد السلام هارون .

٦) رسالة : متن البناء في تصريف الأفعال .

المرحلة الرابعة : 

١) رسالة : مقدمة ابن أبي زيد القيرواني في العقيدة .

٢) كتاب : شرح حلية طالب العلم للعثيمين .

٣) رسالة سجود السهو للشيخ العثيمين .

٤) كتاب : النحو الواضح الابتدائي الجزء الثالث .

٥) كتاب شذا العرف في فن الصرف بداية من الباب الثاني: في الكلام على الاسم إلى آخره .

٦) شرح صفة صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم للشيخ محمد بازمول .


الجزء الثالث : 

( أسئلة امتحان إثبات المستوى على حسب المراحل لمن أراد الالتحاق ) :

 تنبيه : 

ستكون البداية بالمرحلة الأولى بعد تصحيح الامتحان وتفويج الطلاب على حسب المرحلة ؛ ولذلك من ينجح في جميع مراحل المستوى الأول الأربعة فإنه يرتقب إلى أن نبدأ في المستوى الثاني ليلتحق بنا ؛ وأما من لم ينجحوا في جميع مراحل المستوى الأول فإنهم يبدؤون معنا من المرحلة الأولى ؛ وأما من نجح في المرحلة الأولى ولم ينجح في المراحل الأخرى من المستوى الأول فإنه يبدأ معنا من المرحلة الثانية بعد أن ننهي المرحلة الأولى من الدراسة ؛ ومن نجح في المرحلة الأولى والثانية والثالثة ولم ينجح في الرابعة فإنه يلتحق بنا في الدراسة بداية من المرحلة الرابعة ؛ وهكذا ...

مع التذكير :

 أننا بعد الامتحان وعرض النتائج والتفويج على حسب المعدلات سنبدأ فقط بمتون المرحلة الأولى أولا ولا نخلط معها متون مرحلة أخرى حتى نكمل المرحلة الأولى وهكذا مع المرحلة الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة .

ثم ننتقل إلى المستوى الثاني ومراحله وامتحانه ؛ ثم إلى المستوى الثالث ومراحله وامتحانه .

وأما طريقة التقويم والتصحيح فيشترط للنجاح في كل مرحلة أن يكون المعدل أكثر من ( ١٧/٢٠ ) في جميع المراحل ؛ وكل مرحلة يقل فيها المعدل عن ١٧ (سبعة عشر نقطة من عشرين) فإنه لا ينتقل إلى المرحلة التي بعدها لأنه يعتبر غير ضابط لمتون وفنون تلك المرحلة وعليه أن يعيد ضبطها ودراستها ؛ وهكذا مع جميع امتحانات المستويات ومراحلها .

وأما امتحانات المستوى الأول فقد توضع جميعا مع بعض وقد تقسم على حسب المراحل .

وأما طريقة المراجعة والتحضير للامتحان فهي كالتالي :

١_ تقرأ المتون المقررة لكل مرحلة وتحضرها تحضيرا جيدا في مهلة لا تزيد على ثلاثة أيام .

٢_ بعد ثلاثة أيام توضع اسئلة الامتحان .

٣_ لا يجوز أن تجيب على الأسئلة بالبحث والنقل من الكتب والمتون ؛ بل الإجابة تكون من ذهنك بناء على معارفك القبلية ومراجعتك للمتون المقررة وشروحها التي تتيسر لك من اهل العلم الموثوقين قبل امتحان المستوى .

٤_ لا تزيد الإجابة على ثلاث ساعات ؛ وذلك بأن تحمل الامتحان وتختار وقتا يناسبك للإجابة في ظرف يومين بعد نشر الأسئلة على المجموعة ؛ وبعدها تبدأ في الجواب مستعينا على حفظك ومعلوماتك السابقة ولا تستعين بأي كتاب أو مرجع ؛ وتحسب الوقت ثلاث ساعات من حين بدايتك في ملء المعلومات والإجابة ؛ فإذا انتهت المدة الزمنية المقدرة بثلاث ساعات فيجب أن تتوقف وترسل الإجابات على البريد الذي سيحدد ويوضع في المجموعة بحول الله .

٥_ الأعضاء الذين يريدون الدراسة أو المراجعة من المرحلة الأولى ليس عليهم سوى أن يملؤوا جهة المعلومات من ورقة الإجابة المخصصة للامتحان ويرسلوها دون جواب لنضمهم في المرحلة الأولى مباشرة .

٦_ من لا يرسل الإجابة على الامتحان ؛ ومن لا يرسل ولو الاستمارة مع الورقة فارغة ؛ فإنهم تلغى عضويتهم من المجموعة بالكلية .

٧_ يستثنى من الامتحانات المشرفون على المجموعة ؛ ولكنهم مخيرون في الإجابة والمشاركة من عدمها ؛ ولكنهم إذا طلبوا من مدير المجموعة أن يلزمهم فإنه سيلزمهم ويعاملون كغيرهم من الأعضاء ولا رجوع بعد ذلك .

٨_ لا يشترط شرح معين للمتون المقررة بل على كل طالب أن يختار ما تيسر له من شروح لأهل العلم الموثوقين على كل متن نتدارسه ؛ وأما الشرح في المجموعة فسيكون إما بطريقة التلخيص وذكر أهم القواعد والتنبيه على مقاصد المتون ؛ وإما أن نختار شرحا وسطا ويكون التعليق عليه . 

٩_ ملاحظة هامة : هذا المستوى ليس مرحلة واحدة ولا تدرس المراحل مرة واحدة بل في كل مرحلة متون نبدا بها اولا قبل الانتقال للمرحلة بعدها .

 وهناك متون اقترحها بعض الاحبة وهي في الحسبان ولعل بعضها سيكون في المستوى الثاني بحول الله لأنها تجمع ما قبلها .

 وأما التكرار فهو مقصود لاجل العوام ولتقرير المسائل .

 وكذلك هذا المستوى موضوع للعمل والتعبد وتلقين الأحكام الواجبة وليس نظريا بخلاف المستويات القادمة بحول الله .

وأما الفقه والأصول في المستويات القادمة النظرية فسيكون التركيز على الفقه والأصول المالكي بحول الله .

١٠_ تنبيه ذو أهمية : تنبيه: لا يلتحق بأي مرحلة حتى يحقق معدل فوق (١٧) سبعة عشر في المراحل أقل منها ومن أراد دراسة مرحلة بلا امتحان فيكتفي بملء خانة معلوماته فقط ويرسلها بلا إجابة على البريد الذي يحدد فيما بعد ؛ وكما اننا نبدا في المدارسة بالمرحلة الأولى ؛ ولا ننتقل إلى المرحلة الثانية حتى نكمل المرحلة الأولى ؛ وندرس متنا واحدا حتى نكمله حسب الترتيب المذكور ؛ فلا نجمع بين المتون مرة واحدة في نفس الوقت ؛ وستكون القراءة مع شرح نختاره لكل متن مع التعليق الضروري فقط دون تفصيل كثير ولا تشعب لأن المقصودين هنا ابتداء هم المبتدئون في طلب العلم والغاية تعلم ديننا والتعبد بما نتعلم والعمل به ؛ وأما من أراد زيادة تفصيل والعلم النظري فعليه بالمستويات الأخرى التي تكون بعد نهاية هذا المستوى الأول بمراحله الأربع .


١٢_ رابط المجموعة لأجل الانضمام والتمدرس :

http://facebook.com/groups/modarasat.bilal

١٣_ رابط صفحة المجموعة لأجل المتابعة فقط والإفادة :

https://www.facebook.com/modarasat.bilal


والحمد لله رب العالمين 


أبو عائشة بلال يونسي

ليلة الإثنين ٢٨ رجب ١٤٤١ هجرية

الموافق : ٢٣ مارس ٢٠٢٠ نصراني

الرابط




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق