الأربعاء، 14 يوليو 2021

من أحكام الأضحية 19

 من أحكام الأضحية 19:

السؤال:

سلام عليكم اخي بلال ، عساكم بخير ، استأذنك في طرح سؤال .

انا متزوج واسكن مع والداي يعني نتشارك فالاكل ككل عام بفضل الله والدي هوا من يشتري الأضحية وفي الحي الذي اسكن فيه توجد.امرأة أرملة ولديها أولاد أيتام صغار 3 أولاد وطفلة وهم فقراء انا بدوري خطر في بالي انا اشتري اضحية خروف صغير واهبها لهم ابتغاء وجه الله مرضاته ومن باب نيل الثواب في هذه العشر المباركة و من باب إدخال السرور على هؤلاء الأطفال الصغار الأيتام 

سؤالي هو هل اذا اشتريت هاذه الأضحية وأثرت هؤلاء الأطفال الأيتام على نفسي وانا اكتفي بالاضحية التي يضحي بها ابي عنه وعن ابنائه ام انا ملزم بأن اضحي من باب قول النبي صل الله عليه وسلم من وجد سعة ولم يضحي فلا يقربن مصلانا؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا لست ملزما بأضحية أخرى ، فتكفيكم أضحية أبيكم مادامت تجمعكم السكنى والنفقة الواحدة .

ويمكنك أن تهدي أضحية لعائلة فقيرة يذبحونها نيابة عنك ، ويستفيدون من اللحم ، ويكفي في ذلك ان تعلمهم أنها عنك ، ولا يشترط عليهم إخبار الناس بأنها أضحيتك ولا ذكر اسمك عند الذبح ، بل يكفيهم قول بسم الله والله أكبر فقط ، حتى لا يقعوا في الإحراج أمام من يحضر الذبح .

ومع جواز هذا فإن السنة في حق من يذبح أضحية أن يحضر الذبح بنفسه ، ولو تيسر لك أن تحضر الذبح مع والدك ثم تحضره مع تلك العائلة الفقيرة التي تصدقت عليها بلحم أضحيتك فهذا أفضل .

والله أعلم .

أبو عائشة بلال يونسي

مجموعة المدارسات العلمية

الرابط



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق