الأحد، 18 يوليو 2021

من أحكام الأضحية 27

 من أحكام الأضحية 27:

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله

هل الأضحية عند من يعتقد وجوبها على الموسر _الغني_ تجب على غير المتزوجين كذلك أو فقط تجب على من عنده عائلة فقط او متزوج ؟ وهل تجب على الرجال فقط او على النساء كذلك؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأضحية عند من يقول بوجوبها او من يقول بسنيتها كذلك تشرع في حق كل مسلم عاقل بالغ يشتريها من ماله الذي يفضل على حاجته اليومية أو نفقته ونفقة أهله الضرورية والحاجية في يومه وليلته التي تتحصل معه وتسبق انقضاء أيام الأضحى _وهي أيام الوجوب أو الإجزاء_ لأن من حقق القدرة المالية او تحققت فيه بقية الشروط بعد انقضاء ايام عيد الأضحى فلا تجزئه الأضحية بعدها ولا تجب عليه ، ولا فرق في الوجوب بين كون المضحي متزوجا أو غير متزوج ولا كونه رجلا أو امرأة ، فالأضحية مشروعة في حق كل مسلم تتحقق فيه شروطها ، بل بعض العلماء يرون انها تخرج من مال المجنون والصغير غير البالغ إذا كان عنده مال ويقوم بذبحها عنه وليه ، ولكن الصحيح انها لا تجب على غير البالغ العاقل .

ولكن من كان يسكن ضمن عائلة واحدة فتكفيهم أضحية واحدة ، ولا يجب على كل شخص من العائلة الواحدة ان يشتري اضحية مستقلة لكل فرد منهم ، قال الحافظ النووى رحمه الله: (تُجْزِئُ الشَّاةُ عَنْ وَاحِدٍ وَلا تُجْزِئُ عَنْ أَكْثَرَ مِنْ وَاحِدٍ، لَكِنْ إذَا ضَحَّى بِهَا وَاحِدٌ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ تَأَدَّى الشِّعَارُ فِى حَقِّ جَمِيعِهِمْ، وَتَكُونُ الأضحية فِى حَقِّهِمْ سُنَّةَ كِفَايَةٍ).

وعليه فإن لم يستطع الأب مثلا او غيره من كبار العائلة أومن ينفقون على العائلة أن يضحوا لعدم تحقق شروط المضحي فيهم ، فحينها ينتقل الوجوب إلى بقية أعضاء العائلة سواء من المتزوجين أومن غير المتزوجين وسواء كانوا رجالا أو نساء لأنها فرض كفاية في العائلة الواحدة عند من يقول بوجوبها .

والله أعلى وأعلم

أبو فائزة بلال يونسي

مجموعة المدارسات العلمية

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=836920887209405&id=100026745030855

الرابط



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق