الاثنين، 20 سبتمبر 2021

هل الجرح والتعديل قاصر على العلماء فقط ، أو يحق لطالب علم جرح من تحققت فيه أسباب الجرح ولو كان مزكى أو مشتهرا بعلمه وعدالته؟ وهل كذلك يحق للعامي جرح من ظهرت مخالفته واتضح أمره ؟

 (هل الجرح والتعديل قاصر على العلماء فقط ، أو يحق لطالب علم جرح من تحققت فيه أسباب الجرح ولو كان مزكى أو مشتهرا بعلمه وعدالته؟ وهل كذلك يحق للعامي جرح من ظهرت مخالفته واتضح أمره ؟) :


يجيبنا الإمام الربيع المدخلي حفظه الله وعافاه :


السؤال 01 : الجرح والتعديل في الأشخاص هل هو خاص بالعلماء فقط أو حتى بالشباب الذين عندهم معرفة وماذا يشترط في المعرفة ؟


الجواب : « الجرح والتعديل ، لابد فيه من صحة العقيدة كما أشار إلى ذلك الخطيب البغدادي ، ولابد فيه من العلم بأسباب الجرح ، لابد أن يعلم ولابد فيه من التقوى والورع .

* ) فإذا كان هذا _أي يقصد الشيخ طالب العلم ومن أعلم منه_ الذي ينتقد عنده علم بالجرح والتعديل وعنده ورع وتقوى فله أن يجرح .

**) وإذا كان أمر المجروح واضحا يعرفه الخاص والعام ، يعرف أن هذا يسرق هذا يزني يعرف تماما يعرف أن هذا خائن ، يعرف أن هذا رافضي ، يعرف أن هذا صوفي يطوف بالقبور أمامه ويقيم الموالد .

فهذه الأمور الواضحة التي يشترك في معرفتها العالم وغير العالم لا يشترط فيها أن يذهب من يعرف ضلالهم إلى عالم ليقوم بجرحهم ؛ فإن أمرهم ظاهر للعالم وغيره ، وعلى كل مسلم أن يبين حالهم ويحذر منهم وينكر عليهم ضلالهم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ...." الحديث .

على كل مسلم أن ينصح للمسلمين :" بايعت رسول الله على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم " .

" الدين النصيحة " قلنا : لمن ؟ قال :" لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم " .

الآن أرى رافضيا يخالط عاميا ، ويدعوه إلى الرفض أذهب أجيء بالعالم كي يجرحه ! صوفي قبوري يخالط واحدا من أهل الفطرة ويوجهه إلى بدعته وأنا أعرفه أنه قبوري ، لا يلزمني ولا يلزم غيري أن يذهب إلى عالم ليبين حاله ويحذر منه »

فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي [ ج 1 ص 262 ] .


منقول


أبو عائشة بلال يونسي السكيكدي

مجموعة المدارسات العلمية

رابط المقال



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق