الثلاثاء، 5 يوليو 2022

من أحكام الأضحية 32

 من أحكام الأضحية 32:

(متى تلزم الأضحية وتصير معينة على المسلم)

السؤال:

السلام عليكم ورحمه الله

ماهو الصحيح في الأضحية هل تتعين بمجرد أن تنويها أو لابد من التلفظ بالنية ؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أولا قد اختلف العلماء في حكم الأضحية على ثلاثة أقوال من حيث الجملة:

 ✓ هل هي واجبة على كل مسلم قادر عليها ولم يضحي عنه أحد من أهل بيته ممن يجزئون عنه .

✓ أو هي سنة مؤكدة وليست واجبة على أحد .

✓ أو هي سنة في حق الجميع وواجبة على الموسر الغني لحديث: (مَنْ وَجَد سَعَةً فلم يُضَحِّ فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنا) .

وقد سبق أن ذكرت ما أعتقده وهو أن الأضحية غير واجبة وهي سنة مؤكدة .

مع لفت الانتباه أن أحوط الأقوال فيما أعتقده هو القول الثالث الذي يوجب الأضحية على الأغنياء القادرين .

وأما مايتعلق بسؤالك عن متى تتعين الأضحية وتصبح ملزمة في الذمة وعلى المسلم إتمامها ولو كان يعتقد قبل الدخول فيها بأنها سنة مؤكدة غير واجبة ، فجوابك:

الذي أعتقده وأدين الله به أنه لابد من التلفظ مع النية حتى تتعين الأضحية على المضحي ، وذلك لأن الأضحية ومثلها الحج والعمرة تدخل جميعها في باب النذور وهي من جنس العقود الملزمة بين طرفين ، وكما هو معلوم بأن العقد لا يكون ملزما دون تلفظ به ، فلا يكفي مثلا أن أضمر في نفسي أني بعت السيارة لفلان حتى أتلفظ بذلك .

وهذا المذهب هو أقوى المذاهب ، وقد أشرت إلى الحكمة في الجهر بنية الحج (التلبية بالحج أو العمرة بقولك لبيك اللهم حجا أو لبيك اللهم عمرة) ، وأن الراجح أنها من جنس النذور التي تصير ملزمة بمجرد التلفظ بها ولذلك قال تعالى في حق الحج والعمرة عامة ولو لم تكن حجة إسلام: (وأتموا الحج والعمرة لله) ، فدخلا في باب العقود الملزمة بالشروع فيها ، ومثلها شعيرة الأضحية .

ولكن الأحوط هو المذهب الأول وهو أن الأضحية تلزم بمجرد أن تنويها ولا يلزم التلفظ للزومها .

والله أعلى واعلم

أبو عبيدة بلال السكيكدي

الرابط



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق